List Widget

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

صحف -توقيف العمل بالمذكرة رقم 109 بتاريخ 3 أيلول/ سبتمبر 2008



وقفت "كود" خلال جولتها الصحافية ليومه الجمعة، (7 شتنبر 2012)، على مجموعة من العناوين البارزة، نذكر منها، "تنقيلات وتأديبات في صفوف رجال السلطة"، و"اعتقال شرطي سهل تهريب المخدرات بالناظور"، و"حامي الدين يرد على إلياس: أنت جمهوري وعليك أن تثبت أنك ملكي وأموالك معروفة المصدر"، و"الوزير البركة لـ"المساء": الميزانية غير مزورة وأرقامن مزوار مضبوطة"، و"تقرير: أمريكا احتجزت معارضين ليبيين بالمغرب قبل تسليمهم للقذافي"، و"البيجيدي يتوقع معارك أشرس بعد منعه في طنجة"، و"بركة: الميزانية غير مزورة وأرقام مزوار مضبوطة"، و"الوفا يشعل مؤسسات التعليم الخاص". 
ونبدأ مع "الصباح"، التي كتبت أن وزارة الداخلية أفرجت عن لائحة التنقيلات الخاصة برجال السلطة من قواد ورؤساء دوائر وباشوات، وعلمت "الصباح" من مصادر مطلعة، أن مصالح العمالات بمختلف الجهات والأقاليم توصلت بقائمة الحركة الانتقالية، وستفرج عنها اليوم الجمعة، مضيفة أن الحركة في صفوف رجال السلطة همت ما يقارب 25 في المائة من مجموع العاملين بالإدارة الترابية، وذلك بناء على معايير ترتكز بالأساس على انقضاء المدة التي قضوها داخل الوحدة الترابية نفسها، والتي تحددها مصالح الوزارة في أربع سنوات متتابعة، كما أن الحركة الانتقالية تضمن إعادة الانتشار وتحقيق التوازن على امتداد التراب الوطني، بالمقابل شملت العملية ترقية مجموعة من رجال السلطة، توزعوا بين رتبة باشا ورئيس دائرة ورئيس منطقة حضرية. 
وفي موضوع آخر، أكدت الصحيفة أن الأبحاث التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إلى غاية أول أمس الأربعاء، بناء على مسطرة مرجعية تخص مهاجرة توجد في السجن بعد متابعتها بمحاولة تهريب المخدرات، أسفرت عن اعتقال رجل أمن برتبة مقدم شرطة. 
وأوردت مصادر "الصباح"، أن الملف كان طي الكتمان بعد التستر عن الشرطي، وعدم إنجاز المساطر في حينها، سيما أن الواقعة تعود إلى أزيد من ثلاثة أشهر، عندما ضبطت المخدرات بسيارة مهاجرة بالمعبر الحدودي بني نصار وهي تحاول العبور بها إلى الضفة الأخرى. 
أما "المساء"، فأبرزت أنه في أول رد قوي على التصريحات التي قال فيها إلياس العماري، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، لـ"المساء" إن المقصود بعفاريت وتماسيح بنكيران هو المؤسسة الملكية، قال عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية، إن المعروف عن إلياس إيمانه العميق بالنظام الجمهوري، وكان يحلم ولا يزال بإقامته في المغرب، وعليه أن يثبت أنه ملكي عوض الاختفاء وراء حزب السلطة، مشددا في تصريح لـ"المساء" على أن المدعو إلياس واحدا من هذه التماسيح والعفاريت التي كان يقصدها بنكيران في خطاباته. 
وفي موضوع آخر، قالت اليومية نفسها، أن هيومن رايتس ووتش كشفت أن المغرب استقبل بطريقة سرية معتقلين ليبيين قبل تسليمهم من طرف المخابرات الأمريكية لنظام الرئيس الليبي السابق، معمر القذافي، وأوضح تقرير نشرته المنظمة الحقوقية الأمريكية، أمس الخميس، تحت عنوان "التسليم للعدو: الانتهاكات وعمليات تسليم الخصوم فسرا إلى ليبيا في عهد القذافي بإشراف أمريكي"، أن الولايات المتحدة الأمريكية لعبت أكبر دور في عمليات التسليم القسري لمعارضين إلى ليبيا إلى جانب دول أخرى بينها المغرب. 
كما أجرت حوارا مع نزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية، كشف فيه أن أرقام الميزانية التي أعدها وزير الاقتصاد والمالية السابق صلاح الدين مزوار مضبوطة وغير مزورة. ويأتي هذا التصريح بعد الاتهامات التي وجهها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى صلاح الدين مزوار بتزوير أرقام الميزانية. 
من جهتها، قالت "أخبار اليوم"، يبدو أن حادثة منع مهرجان شبيبته في طنجة، قد نبهت قادة العدالة والتنمية إلى أن معارك شرسة تنتظرهم مع بداية الدخول السياسي المقبل، ففي اجتماع استثنائي لأمانته العامة، اتفق جميع قادة الحزب على أن قرار المنع لا يمكن قراءته كإجراء معزول، بل يندرج في سياق التضييق على الحريات ومحاولة تفجير الأغلبية الحكومية من داخلها. 
وفي خبر آخر، أكدت الصحيفة أن إلياس العماري زكى وصفه بـ"الرجل القوي"، داخل حزب البام، بعد تعيين فؤاد علي الهمة، مستشارا للملك، خلال لقاء للأصالة والمعاصرة بمدينة مراكش، إلياس اغتنم فرصة اللقاء ليطوي صفحة الهمة، بدعوة مناضلي حزبه بالجهة، التي اعتبرها معقلا للحزب، إلى الحفاظ على هذا الموقع، ودحض الفكرة القائلة بأن مكانة الحزب كان يستمدها فقط من مؤسسه فؤاد علي الهمة، بالنظر إلى مكانته السياسية على الصعيد الوطني. 
من جهتها، أوضحت "الأحداث المغربية" أنه بين الترحيب والرفض التام، تراوحت ردود الفعل إزاء قرار توقيف العمل بالمذكرة رقم 109 بتاريخ 3 أيلول/ سبتمبر 2008، التي ترخص لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم الخصوصي. 
وأشارت إلى أن الرفض أبداه مهنيو قطاع التعليم الخصوصي، الذين قرروا الدخول في أشكال احتجاجية ضد قرار محمد الوفا، معتبرينه "قرارا انفراديا"، في الوقت الذي اعتبره بعض المنتصرين للتعليم العمومي خطوة "لا يمكن لأي غيور على المدرسة العمومية إلا تثمينها"، الأمر الذي يشعل الأوضاع بين قطاع التعليم الخصوصي ووزارة التربية الوطنية. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More